(المراهقة) مصطلح جاء من كلمة لاتينية معناها التدرج نحو النضج البدني والعقلي والانفعالي، فالكلمة أجنبية والمصطلح جاء من العالم الغربي، فلما دخل لغتنا بحثوا في المعجم عن كلمة مناسبة فوجدوا مادة "رهق"، ومنها كلمة "المراهقة".

(المراهقة) مصطلح جاء من كلمة لاتينية معناها التدرج نحو النضج البدني والعقلي والانفعالي، فالكلمة أجنبية والمصطلح جاء من العالم الغربي، فلما دخل لغتنا بحثوا في المعجم عن كلمة مناسبة فوجدوا مادة "رهق"، ومنها كلمة "المراهقة".

وراهق الغلام فهو مراهق: إذا قارب الاحتلام، ومادة "رهق" تعني السفه والخفة وركوب الشر. هذا ما جاء في شرح الكلمة، ولم يذكروا أي عوارض مما يحشدها الناس ويحتجون بها على حتمية وجود صعوبات المراهقة.

إذًا "المراهقة" مصطلح حديث وسلوك جديد علينا! ولم يرد في الأثر أو في سائر النصوص الشريفة ما يصف الحال الذي يصفون به بناتنا وصبياننا من التمرد والمشاكسة وغيره، بل ورد نقد المفهوم الشــائـع للمراهقـة، يقول أحد الأطباء: "النمو والبلوغ لا يؤديان بالضرورة إلى أزمات، ولكن طبيعة الحياة الحديثة أصبحت تسبب أزمة المراهقة".

وهذه أهم فكرة أقدمها للاتي يتعاملن مع الناشئة: "التطورات والتغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية وغيرها، ليس من شأنها أن تُؤدِّي بالضرورة إلى حدوث أزمة لدى المراهقات، والوضع يختلف نسبياً في المجتمع ذي البيئة المتديِّنة والمضبوطة في مظهرها ومسلكها، والتي تحترم الآداب الدينيَّة والأخلاقية المسنونة".

وإن الطريقة المثلى للتعامل مع المراهقات تكون بهذه الأفكار والملاحظات:

أولاً: من أهم الأمور ألا تجعل الداعية أو الأستاذة من نفسها "عاملاً سلبياً"، فكلما اجتمعت بالفتيات قالت لهن ملاحظة، أو لامتْهُن على سلوك، أو وجّهت إليهن أمراً أو نهياً، أو أي رسالة سلبية، مثل: "أنت مقصِّرة، ملابسُك غير لائقة، علامتك منخفضة".

وإن النصح والتوجيهات المستمرة لها وقع مزعج ومؤلم على النفس البشرية. ولا نعني سكوت المعلمات والداعيات عن الخطأ، وإنما نقد السلوك بلطف وطريقة بنّاءة مُجدية تُناسب رقة الفتيات، وفي الوقت الملائم، ويجب أن تقال كلمات قصيرة: "لماذا فعلت هذا؟ هذا التصرف لم يكن مناسباً". مع استخدام كلمات مشجعة: "هذا صواب، عملك جيد، نِعمَ ما فعلت". بدل: "خطأ، ليس كذلك، لا أرى ذلك".

ثانياً: إذا لم تحسن الداعية والمربية التعامل مع الأمور البسيطة الصغيرة، تطورت وتحولت إلى مشكلات، واستعصت على الحل. وأضرب مثلاً بمشكلة أصبحت شائعة، هي التفلت من بعض فرائض الدين وأحكامه، فكيف تفعل المربية؟ حين تكثر المخالفات الصغيرة يصعب تقصيها، ويكون من المستحيل أن نمسك كل أمر على حدة ونحاول إصلاحه، والصحيح إصلاح الباطن: "وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله"، وليس أجدى من ترقيق القلب، والرحمة والإنسانية والعدل، فإذا فعلنا حللنا المشكلات من جذورها، وتعدّت كل واحدة إلى الأخرى وأصلحتها. وإن القيم العالية كفيلة بحل كل إشكال أو معضلة.

ثالثاً: انظرن ماذا تفعل بعض الداعيات مع بعض المشكلات مثل: التكاسل عن الصلاة، والتأخر بالحجاب، وتغيير خلق الله، ومشاهدة الكليبات الغنائية! فهن يتعاملن مع هذه المخالفات وكأنها بدرجة واحدة، وهي تتفاوت في الحل والحرمة، فبعضها محظور وبعضها مكروه، وبعضها الآخر مما لم نذكره مباح كالتصفح المنضبط لوسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن تقدر المعلمة أو الداعية لكل واحدة قدرها من الأهمية حين تنبه لها أو تعالجها؛ وترك الصلاة ليس كمشاهدة الكليبات الغنائية؛ فواحدة تمس العقيدة وهي خطيرة، والأخرى مخالفة شرعية قد تجبر الأعمال الصالحة نقصها.

ونصحيتي للأمهات والأساتذات والداعيات ما يأتي:

1 - قدمي الدين بطريقة جميلة وجذابة ومحببة وإنسانية، فالإسلام يريد السعادة للبشرية، ويأمر بما هو جميل وبما اتفق عقلاء العالم على خيره، وينهى عن الأمر القبيح والذي يتفق الفاهمون على شره.

2 - اللين في أمور الدين، فمن الخطأ التركيز على العقاب وعلى النار وحدهما، فأين الجنة؟! وأين "من همّ بسيئة فلم يعملها لم تكتب له، ومن هم بحسنة ولم يعملها كُتبت له"؟ وإن الله لا يحرق بالنار دائماً وإنما يغفر ويتسامح مع عباده، والبنت إذا شعرت بالقهر والعجز عن إرضاء الله تفلتت. ومن الخطأ اختيار الآراء الفقهية التي تميل للتحريم على طول الخط مع وجود الآراء الأخرى التي لها وجاهتها وأدلتها المعتبرة، فهذا ينفر الفتيات، وليس هو الصواب دائماً، ولا تنسين أن المذاهب لها أقوال مختلفة (متقدمة ومتأخرة)، والفقيه تظهر له أدلة فيغير رأيه. وأنصحك ألا تأخذي الفتوى من فقهاء بلد واحد، وإنما اسمعي من غيرهم.

3 - لا يجوز إجبار الفتيات على سنن لا يُطِقْنها، أو يستثقلنها، ومن المهم أن يعرفْن الحرام ويجتنبْنه، ويعرفن الفرائض ويقُمْن بها، وتترك السنن لهمتهن. فلا تجعلن من الأمور المستحبة مشكلة مستمرة.

4 - ومن الخطأ إشغال الفتاة بالنوافل والأدعية وإهمال أصول الدين وقيمه العالية، أو جعل الاثنين في مقام واحد. فالأدعية سنن يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، والغش والكذب ذنوب كبيرة تُفسد على البنت دنياها وآخرتها، ومثله الاشتغال بحفظ القرآن وترك تدبره وتطبيقه، ومنه الاهتمام بالخُلُق والقيم، وإن الإقلاع عن الكذب والغش أهم عند الله من صلاة النفل. وفقه الأوليات والموازنات يهتم بهذا؛ ولكن بعض الداعيات ما زلن يولين دعاء الطعام أهمية أكبر من الشتم والغضب! فتعاملن مع كل مخالفة حسب وضعها، وأثرها، والظروف الاجتماعية المحيطة.

رابعاً: إظهار التفهم والاهتمام؛ فهو أكثر ما تحتاجه الفتيات، وهذا يؤدي للثقة المتبادلة بين الداعية والفتيات، فيكفيك مؤنة النقاشات المطولة والمهاترات، ويعينك على التوجيه بسلاسة وسهولة، والثقة تعني الصدق والأمانة في الطرح، والرحمة والحرص على مشاعر الطرف الآخر، والاطمئنان لعدله وفكره وعقله وحكمته وقوة عواطفه، واستشارته والاستئناس برأيه.

خامساً: وعلى الداعية إدراك الاختلاف في الشخصيات بين البنات، فواحدة تفهم من نظرة، وأخرى تحتاج لعدة ملاحظات. كما أن هوايات واهتمامات الفتيات تختلف، وكذلك قدراتهن، وإن دراسة النفس الإنسانية أصبح ضرورة لا غنى عنها لمن تتعامل مع الناس، ومن أهم فوائد علم النفس "معرفة دوافع السلوك" في خطوة لتصويبه.

سادساً: وإن الفتاة يهمها جداً أن تكون مقبولة من رفيقاتها، فتقلدهن عن عمد، لكي تكون مثلهن وتنال إعجابهن ورضاهن، ويساهم في هذا حاجة الفتاة الملحة لقدوة من والدة أو أستاذة، فإن لم تجد اتبعت رفيقاتها. ونصيحتي للداعية أن تختار أقوى الفتيات تأثيراً وتوليها عناياتها ورعايتها؛ لأنها ستوفر عليها الكثير من الكلام والتوجيه والملاحظات، وإذا صلحت صلحت كل الفتيات وتبدلت.

سابعاً: ولكي تحصلي على ذلك، لا بد من إعطاء الفتيات -وخاصة التي اخترتها لتكون قدوة- المشاعر الإيجابية للمظاهر الجيدة، والمشاعر السلبية للمخالفات خلال مراحل التوجيه والإرشاد، فتمدحي الفعل الجيد وتنفِّري من الأمر السيئ، وهذا سيُكوّن لديها بوصلة صحيحة، تمكنها من التمييز بين الخير والشر والخطأ والصواب في كل وقت.

هذه أهم الملاحظات، ولعل الالتزام بها يسهّل عملية الإرشاد، ويحسّن العلاقة بين الفتيات والقائمات على توجيههن، ونسأل الله أن يخرج لنا جيلاً واعياً متميزاً.

ما الفرق بين خجل الطفل وضعف شخصيته ؟ كيف أوازن بين تربية ولدي على التسامح وعدم تضييع الحق؟! أفكار عملية لمختلف المراحل.. كيف نرسّخ عقيدة أبنائنا حول فلسطين والأقصى؟ انكفاء النُّخب والقيادات الدعوية معرفة أحوال المدعوين.. طريق المربي للدعوة على بصيرة